محافظ الزرقاء يؤكد أهمية تحديد الفرص الاستثمارية بمجمع الظليل الصناعي

أكد محافظ الزرقاء حسن الجبور أهمية مخاطبة وزارة الاستثمار لتحديد الفرص الاستثمارية الموجودة في مجمع الظليل الصناعي وتوفير دراسات الجدوى الاقتصادية لكل مشروع استثماري من شأنه النهوض بالاقتصاد الوطني ورفع معدلات النمو الاقتصادي .
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته محافظة الزرقاء في مقرها لمناقشة الواقع الاستثماري لمجمع الظليل الصناعي ، بحضور مساعد المحافظ الدكتور سعود الحربي ومدير قضاء الظليل منجد القاضي ورئيس بلدية الظليل نضال العوضات ومدير صحة الزرقاء الدكتور خالد عبد الفتاح ومدير الأشغال المهندس ماجد العلوان وممثلين عن الدوائر الرسمية وعن غرفة صناعة الزرقاء اضافة الى عدد من المستثمرين .
وأوضح الجبور ان مجمع الظليل الصناعي يعد أحد المجمعات الصناعية الرئيسية في الأردن ، حيث يضم نحو 14 مصنعاً ويوفر 22 ألف فرصة عمل ، الأمر الذي يستدعي النهوض بالواقع الاستثماري في المجمع وغيره من الأماكن الصناعية في المحافظة تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني والسياسات الحكومية الرامية لتحسين الوضع الاقتصادي وتحفيز الاستثمار .
وبين الجبور أنه تم تشكيل لجنة تضم كافة الجهات المعنية مثل بلدية الظليل ومديرية الأشغال العامة ومديرية البيئة اضافة إلى عدد من المستثمرين ، بهدف دراسة الأمر الواقع لمجمع الظليل الصناعي ، مشيراً الى ضرورة استمرار اللقاءات التشاورية مع الجهات المعنية ، من أجل تذليل المشاكل والتحديات التي تواجه المشاريع الاستثمارية الجديدة في مجمع الظليل الصناعي .
من جهته قال مدير قضاء الظليل ان مجمع الظليل الصناعي يقوم على أرض تبلغ مساحتها نحو 826 دونماً ، ويعمل عليها نحو 14 مصنعاً ، حيث يضم المجمع 36 مبنى ما بين مصنع ومساكن للعمال ، لافتا الى ان المجمع يوفر نحو 22200 فرصة عمل تستحوذ العمالة الوافدة على معظمها .
ولفت الى ان المجمع الصناعي بحاجة الى تمديدات الصرف الصحي وتطوير البنية التحتية لتصريف مياه الأمطار وصيانة أعمدة الإنارة وزيادتها وتوفير التدريب والتأهيل اللازمين للعمال ، اضافة الى أهمية توفير مركز خاص بالأمراض الصدرية والسارية يقوم باجراء الفحوصات اللازمة لإصدار الشهادات الصحية للعاملين .
وتحدث رئيس بلدية الظليل عن ضرورة جذب الاستثمار في الطاقة البديلة ، حيث يمكن الاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية بتقنية البيوغاز الناتجة عن السماد العضوي من مخلفات مزارع الأبقار والدواجن في منطقة الظليل ،والتي ستحد بشكل كبير من مشكلة التلوث البيئي في منطقة الظليل .
بدوره أكد مدير صحة الزرقاء قيام المديرية باجراء الفحوصات المهنية اللازمة للعمال في حال اقامة أي مشروع في منطقة الظليل ، كما ان المديرية تقوم بفحص المياه المستخدمة في مجال التصنيع الغذائي وغير الغذائي بشكل دوري وتجري الكشف اللازم على المصانع من أجل التأكد من تطبيق كافة الاشتراطات الصحية اللازمة بحسب قانون الصحة العامة.
في حين بين مدير المعهد الكوري الأردني المهندس حسين الربابعة استعداد المعهد وفرع مؤسسة التدريب المهني في الزرقاء لتدريب العمال وتأهيلهم ورفع كفاءتهم . (بترا)

02-آب-2022 15:44 م

نبذة عن الكاتب